في ثماني خطوات كيف تدير حملة تسويق ناجحة للوصول الى الجمهور الصحيح

ثمانية طرق لادراة حملة تسويق ناجحة

تقوم العديد من الشركات الصغيرة بوضع إعلان هنا وإعلان هناك ، وطرح موقع ويب أو صفحة Facebook ، واعتبر أنه تم. لسوء الحظ ، فإن هذا النهج يشبه الصيد في الأراضي الجافة – يمكنك القاء كما تشاء ، ولكنك لن تصطاد أي شيء لأنك لست قريبًا من البركة، تتطلب مبادرة تسويق مربحة تخطيطًا دقيقًا. فيما يلي ثمانية خطوات لإنشاء حملة تسويق ناجحة.

أولاً – اعرف ما يناسب حملتك التسويقية

من الناحية المثالية ، قبل التخطيط لحملة تسويقية ، يجب أن يكون لديك خطة تسويق لعملك. تحدد هذه الخطة الأهداف والاستراتيجيات التسويقية الشاملة لجذب السوق المستهدف إلى منتجاتك وخدماتك. الحملة التسويقية ، من ناحية أخرى ، ليست سوى جزء صغير من خطتك التسويقية – إجراء تسويقي مصمم لتحقيق هدف معين.

عندما تعرف كيف تتناسب حملتك التسويقية مع خطتك العامة ، يمكنك تحديد السوق المستهدف وأفضل طريقة للوصول إليه.

ثانيا – حدد هدف حملتك ومعلماتها

ماذا تريد أن تحقق حملتك؟ يجب أن يكون هدف الحملة محددًا قدر الإمكان. على سبيل المثال ، “المزيد من المبيعات” واسع جدًا. مطلوب مقياس معين — مقدار محدد من المبيعات لمنتج أو خدمة معينة في غضون فترة زمنية محددة. لماذا ؟ بحيث تكون معلمات حملتك مركزة على المنتج او الخدمة ويمكنك قياس فعالية الحملة أثناء تقدمها.

صيغة هدف حملة تسويقية مشتركة هي: ما سيتم تحقيقه بالإضافة إلى المدة التي ستستغرقها الحملة التسويقية.

على سبيل المثال ، “ستزداد مبيعات أقنعة تجميل الوجه بنسبة 50٪ خلال ثلاثة أشهر.” أو “ستزداد مبيعات خدمات السفر بنسبة 15٪ خلال الأسابيع الثمانية المقبلة”.

ثالثا – حدد كيف ستقيس النجاح

ما المقاييس التي ستستخدمها؟ ستخبرك الأرقام إذا كانت حملتك التسويقية ناجحة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستسمح لك المقاييس بتقييم ما إذا كان الاستمرار في الحملة يستحق التكلفة.

تأكد من أن لديك الأدوات المناسبة لتتبع مقاييسك. إذا كان هدفك التسويقي هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو تحسين ترتيب صفحة محرك البحث لموقع الويب الخاص بك ، يمكنك استخدام Google Analytics.

رابعا – حدد ميزانية حملتك التسويقية

سيؤثر المبلغ الذي عليك إنفاقه على حملتك بشكل كبير على استراتيجيات التسويق التي تختارها. 

لا تعتمد على استراتيجيات الدعاية والترويج المجانية لعملك الصغير. هذا لا يعني أن جميع إستراتيجيات التسويق المجانية سيئة ، ولكن هناك دائمًا تكلفة للتسويق ، حتى لو كان وقتك فقط. قد لا تكون الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى عملائك رخيصة ، لذا كن واقعيًا عند تحديد ميزانيتك.

خامسا – اختر قنوات الاتصال الخاصة بك

ما قنوات الاتصال التي ستستخدمها؟ البريد الإلكتروني؟ البريد المباشر ؟ الإعلان عبر الإنترنت بنظام الدفع مقابل النقرة؟ ستكون بعض قنوات الاتصال أكثر ملائمة للسوق المستهدف. لا تضع إعلانات إذاعية إذا كان السوق المستهدف لا يستمع بانتظام إلى الراديو. فكر في المكان الذي يقضي فيه أعضاء جمهورك الوقت. أين هم على الأرجح لرؤية أو سماع – والاهتمام – بمعلومات حول منتجاتك أو خدماتك؟ في مجلة؟ في الباص؟ على هواتفهم الذكية؟

سادسا – إنشاء مخطط زمني وخطة عمل

سجل بالضبط ما ستقوم به ومتى. سيؤدي هذا إلى زيادة الفرص التي ستتبعها إلى حد كبير وسيمنحك سجلاً لتقييم نجاح حملتك التسويقية.

الآن هذا هو حملة تسويقية بسيطة كما يمكنك. والبساطة لا بأس بها إذا حصلت على نتائج. كما أنها حملة تسويقية يمكن زيادتها بسهولة.

لنفترض ، على سبيل المثال ، أن هناك شخصًا محليًا كان سيشارك في سباق الدراجات وكان على استعداد لارتداء قميص يحمل اسم عملك وشعاره مقابل تكلفة مقعد الدراجة المجاني. لنفترض أيضًا أنهم كانوا على استعداد لأن يكونوا وجه حملة تسويقية عبر الإنترنت سواء مجانًا أو مقابل سعر. يمكنك بعد ذلك إعداد صفحة على Facebook وحساب Twitter لتوثيق تدريبهم على السباق (وبالطبع ، الترويج لمقاعد الدراجة الخاصة بك). في يوم السباق وما قبله ، يمكنك أن تغرد عن تقدمهم. أرأيت كم هذا سهل؟ وكل ذلك بأقل من 2000 دولار.

يمكنك أيضًا الحصول على المزيد من مزايا الترويج من رعاية السباق من خلال الإعلان في أماكن أخرى ، سواء عن طريق شراء إعلانات بانر على مواقع الويب المتعلقة بالدراجات أو وضع إعلانات في مجلات ركوب الدراجات.

اكتب نسخة إعلانك . قم بتأكيد مواعيدك. ضع إعلاناتك. ابحث عن شخص وتواصل معه ليكون وجه حملتك التسويقية عبر الإنترنت. مهما كانت الإجراءات التي تنطوي عليها حملتك ، نفذها.

ارجع إلى الجدول الزمني لخطة العمل الخاصة بك وتحقق من العناصر ، والكتابة في تاريخ الانتهاء. سوف تبقيك منظمًا ومتحمسًا.

سابعا – قياس نتائجك

عندما تنتهي الحملة ، حان الوقت لقياس نجاحها. كم عدد مقاعد الدراجة التي قمت ببيعها في الأسبوع أو الشهر قبل الحملة؟ كم عدد بيع ما بعد الحملة؟ إذا كان هدفك التسويقي هو زيادة مبيعات مقاعد الدراجة بنسبة 25٪ على مدى أربعة أشهر ، قارن أرقام مبيعات مايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر.

ثامنا – التخطيط للمرة القادمة

ما سبب أهمية المقاييس؟ بمجرد معرفة نتائج حملتك التسويقية ، يمكنك تحسين استراتيجياتك التسويقية. افترض أن حملتك التسويقية لمقعد الدراجة الخاص بك قد زادت مبيعات مقاعد الدراجة بنسبة 41٪. ربما ستكرر حملتك في العام المقبل.

ولكن قد تكتشف أيضًا الطرق التي ترغب في تعديل الحملات المستقبلية فيها. إذا أظهرت البيانات أن 2٪ فقط من المبيعات المتزايدة جاءت من إستراتيجياتك على Twitter و Facebook ، فقد تقرر استبعادها من حملتك في العام المقبل.

قد يجادل البعض في أن أي حملة تسويق أفضل من لا شيء. للحصول على أكبر قدر من النجاح ، يعد التخطيط واستخدام المقاييس أفضل الاستراتيجيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *